الجمعة، 2 يوليو 2010

رئيس الطائفة الإنجيلية يناقش الزواج من منظور مسيحي


خبر صحفي



رئيس الطائفة الإنجيلية يناقش الزواج من منظور مسيحي





كتب عبد الرحمن يوسف - نشر بجريدة الشروق ( طبعة الإسكندرية ) 1 / 7 / 2010 :



"الزواج من منظور مسيحي" هو الموضوع الذي سيناقشه الدكتور القس صفوت البياضي رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر بمشاركة القس حلمي قادوس رئيس سنودس النيل الإنجيلي والقس رفعت فكري راعي الكنيسة الإنجيلية بأرض شريف والدكتور رسمي عبد الملك الأستاذ بالكلية الإكليريكية الأرثوذكسية بالإسكندرية الأثنين المقبل وذلك في ضوء قانون الأحوال الشخصية لغير المسلمين الذي يتم الإعداد له الآن.


وقال القس رفعت فكري في تصريحات خاصة "للشروق" على هامش اللقاء الفكري الذي عقدته الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية على مدى اليومين الماضيين أن الاعتراف بالزواج الإنجيلي من قبل الكنيسة الأرثوذكسية وإضافة باب فصل التبني باللائحة التي يجري لها الإعداد الآن بواسطة اللجنة المشكلة من وزارة العدل ومشاركة ممثلي الطوائف الثلاثة المسيحية هي أبرز مطالب الطائفة الإنجيلية،


موضحا أن قانون 1903 للأحوال الشخصية الخاص بالإنجيليين يشتمل على سببين فقط للطلاق هما الزنا وتغيير الديانة وهو ما تسعى الكنيسة الأرثوذكسية الآن.


وأرجع فكري المأزق الذي وضعت فيه الكنيسة الأرثوذكسية ناتج عن وجود 9 أسباب للطلاق تضمنتها لائحة 38،مما جعلها تطالب بما أقره الإنجيليون بأكثر من مائة عام،لافتا أن المأزق القائم بين الكنيستان راجع لعدم اعتراف الكنيسة الأرثوذكسية بالزواج الإنجيلي على الرغم من تقليل الكنيسة الأرثوذكسية من هجومها على الكنيسة الإنجيلية في الفترات الأخيرة.


وأوضح فكري أن قضية خضوع طائفة المعمدانيين الكتابيين للطائفة الإنجيلية من عدمه لم يحسم بعد وبالتالي تظل الطائفة تابعة للطائفة الإنجيلية الأم التي يمثلها المجلس الملي أمام الدولة ويرأسها القس صفوت البياضي.


واعتبر فكري وجود قانون مدني دون وجود دولة مدنية كاملة الأركان ليس له جدوى وبالتالي "فالحديث عن زواج مدني يعتبر نوع من العبث".


ليست هناك تعليقات: