الثلاثاء، 27 أبريل 2010

البابا يرفض زيارة القدس حتى"لايتكهرب الجو سياسياً"

خبر

البابا يرفض زيارة القدس (حتى لا يتكهرب الجو سياسيًا)


كتب - عبد الرحمن يوسف - جريدة الشروق 27 - 4 - 2010



رفض البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقصية زيارة القدس للمسيحيين من أجل التقديس بها مفضلا التقديس فى مصر لأن هذا «ليس من مصلحة الأقباط الآن».


جاء ذلك فى عظته النصف شهرية بالإسكندرية مساء أمس الأول، وهو يرد على سؤال أحد الحاضرين حول السماح له بالذهاب إليها.

وأرجع
البابا تجديد رفضه لزيارة القدس إلى تجنب «كهربة الجو سياسيا» بسبب ما سيصيب الفلسطينيين من حزن وغضب إذا ما أقدم المسيحيون على ذلك لأنه سيعد تطبيعا مع اليهود، الذين يستولون على الأماكن المقدسة مطالبا المسيحيين بالانتظار حتى يذهبوا مع «الكل» للقدس، وليسوا منفردين ولاسيما مع وجود حرب داخل القدس.

واعتبر البابا أن فن الرقص ليس خطيئة فى حد ذاته،
موضحا أن كل شخص يستطيع التمييز بين ما يعتبر خطيئة من الرقص، وما يعتبر فنا لافتا إلى أن ما قام به داود النبى من رقص ذكر فى العهد القديم لا يعد خطأ ولا يقاس به بعض الرقص الموجود الآن.

وطالب البابا من بعض
الكنائس بالتعامل بالرحمة مع ظروف الخادمات فى الكنائس بعد أن وصله شكوى منهن تفيد بعدم رفع رواتب بعضهن من غير المؤمن عليهم، مشددا على وكيل البطريركية بالنظر والسعى فى حل هذه الشكوى، وفى سياق متصل طالب البابا بإعداد كشوف بمشاكل موظفى كنائس الإسكندرية بعد استغاثة تقدموا بها لرفع رواتبهم.

وعاب البابا على بعض النساء إهمالهن فى مظهرهن بعد الزواج،
الأمر الذى يصرف زوجها عنها، ويجعله غير مقبل عليها، مجيبا عن أحد أسئلة النساء، التى تشكو هجران زوجها للمنزل وتناوله للمكيفات، مطالبا النساء بعدم الاعتقاد أنها تملكت زوجها بعد زواجه منها ولاسيما أن «الرجالة عينهم» زايغة.


وعن استمرار أزمة نقص القساوسة فى بعض الكنائس أوضح البابا أنه على استعداد لرسامة القساوسة التى تحتاجهم كل كنيسة شريطة أن يكون من هو مقترح للرسامة يصلح لخدمة الكهنوت وشعب الكنيسة راضٍ على رسامته،مشددا على أهمية افتقاد (بحث أحوال) القساوسة للشعب خاصة مع تزايد الشكاوى، التى تشير إلى نقص سؤال القس عن شعب كنيسته، قائلا: «ما ينفعش الكاهن يبقى فى حتة والشعب فى حتة».




ليست هناك تعليقات: