السبت، 8 يونيو 2013

الطائفة اليهودية في الإسكندرية تحتفل برأس السنة العبرية "دون مظاهر بهجة"

 الطائفة اليهودية في الإسكندرية تحتفل برأس السنة العبرية "دون مظاهر بهجة"
كتب : عبد الرحمن يوسف
تصوير : أحمد ناجي دراز
الإثنين 17-09-2012 16:34
http://www.elwatannews.com/news/details/50255#.UFhXRGFuwCA.facebook

بدأت اليوم الطائفة اليهودية في الإسكندرية، احتفالاتها بعيد رأس السنة العبرية الذي يوافق 17 سبتمبر، ويعقبه الاحتفال بعيد الغفران الجمعة المقبل، ثم تختتم الأعياد بما يعرف بعيد "المظلة" يوم 27 من الشهر الجاري.

وكان حاخام إسرائيلى قد صرح من أسبوعين أن الاحتفالات "لن تقام هذا العام نظرا لعدم سماح الأمن المصري بدخول يهود من إسرائيل لاستكمال العدد اللازم لإقامة الصلاة الاحتفالية"، إذ يشترط لإقامة الصلاة اليهودية وجود 10 من الرجال فضلا عن حاخام لإتمام الطقس، نظرا لوجود 3 أو 4 رجال فقط من اليهود هم المتبقون في الإسكندرية، إلا أن الطائفة اليهودية نفت هذا الأمر، مشددة على إتمام الطقوس الاحتفالية في موعدها، على أن يكتمل العدد من أى يهود في العالم، وكذلك الحاخام وليس شرطا أن يكون من إسرائيل.

وقال شخص اسمه عبد النبى وينتمي لإداريي الطائفة ويتحدث اللهجة المصرية من داخل المعبد اليهودي في شارع النبي دانيال "الاحتفالات ستقام الليلة في موعدها"، لافتا إلى أنه "لا توجد مظاهر بهجة أو زينة تصاحب الاحتفال".

أما عن كيفية إقامة الاحتفالات اليوم، فكشف مصدر إداري مطلع داخل المعبد، رفض ذكر اسمه، أنه سيتم تعويض النقص العددي من اليهود الأجانب الموجودين في مصر، سواء العاملين بالقنصليات أو المصالح الأجنبية"، لافتا إلى أنه لا أهمية لجنسية المصلى، منبها أنه لم يتم استقدام أحد من خارج مصر سواء من إسرائيل أو غيرها ، موضحا أن الاحتفالات ستبدأ في موعدها اليوم بعد الساعة السادسة، وستكون الصلاة ليوم واحد فقط فى كل عيد.

وقال أحد أصحاب المحال المواجهة لبوابة دخول المعبد، رفض ذكر اسمه، "لا تقام شعائر نهائيا داخل المعبد، الصلاة فقط تكون في الأعياد الكبيرة".

وأشار صاحب المحل إلى أن ما يميز احتفالات اليهود فقط "هو الوجود الأمني المكثف، وأنه لا أحد يشاهدهم وهم يؤدون طقوسهم أو احتفالاتهم داخل المعبد".

ليست هناك تعليقات: